الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ
أعلام الأحساء من تراث الأحساء
 
مدَّة الإقامة التي ينقطع بها حكم السفر

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله ، وعلى آله ، وصحبه ، ومن والاه .
وبعد فالإقامةُ والسفرُ كلمتان متغايرتان لغةً وفي اصطلاح الشرع، فشرع اللهُ القصرَ تخفيفاً للمسافر، أما المقيم فباقٍ على أصْله وهو الإتمام، فإذا كان المسلمُ مقيماً فالواجب في حقِّه أنْ يُتمَّ صلاتَه أربع ركعات، فإذا سافرَ جاز له أنْ يقصرها إلى ركعتين، فإنْ نوى أنْ يقيم في البلد التي سافر إليها صارَ له حُكم المقيم، ذلك أنَّ الإقامة في أثناء السفر تسمى إقامةً في لغة العرب وفي اصطلاح الشرع، كما قال الحافظ ابن حجر، فيجب عليه الإتمام، فقد صحَّ عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه كان يقول:(أُصلي صلاة المسافر، ما لم أُجْمِعُ مُكْثاً، وإن حبسني ذلك اثنتي عشرة ليلة) قال القاضي أبو الوليد الباجي: ( يريد ما لم أَنْوِ المقام مدةً تمنع ذلك) وقال ابن عبد البرِّ في التمهيد :(هذا وجه صحيح مجتمع عليه فيمن نوى الإقامة أنه يلزمه الإتمام) فنيَّةُ الإقامة تجعل منه مقيماً لا مسافراً .
ثم إنَّ الصحابة الكرام، بعد أن اتفقوا على التفريق بين المسافر والمقيم، فلم يختلفوا أنَّ للمسافر مدَّةً إذا تجاوزها صار مقيماً، وإنما اختلفوا في مقدار هذه المدة التي إذا نوى المسافر أن يَمكثها يصير مقيماً ويلزمه الإتمام .
فذهب الأحناف إلى أنَّ مَن نوى الإقامة أقلَّ من خمسة عشر يوما فله حكم المسافر، وإن بلغت إقامتُه خمسة عشر يوما صار مقيماً، واختاره الإمام مالكٌ رحمه الله قول سعيد بن المسيب الذي رواه في الموطأ: (من أجْمَعَ إِقَامَةَ أرْبَعَةِ أيَّام وَهْوَ مُسَافِرٌ أتَمَّ الصَّلاَة) قال الحافظ ابن العربي: ( سعيد بن المسيب صحب سبعين بدريًا، ومن الصحابة جملة وافرة، ووعى علمًا كثيرًا فأفتى بهذه الفتوى ولا يقتضيها النظر ولا يعطيها القياس فكانت حجة على ما أشرنا إليه من أصله) ومعنى كلامه أنَّ الرجل إذا نوى الإقامة في بلدٍ -ليس وطناً له- مدة أربعة أيام صِحاحٍ بلياليها، فإنه يصحُّ أن يقال عنه مقيم، فينقطع عنه حكم السفر، ومعنى صحاح أن تكون أربعة أيام كاملة من صلاة الصبح إلى صلاة العشاء، بحيث تجب عليه فيها عشرون فريضة .
فلو أنَّ رجلا دخل مدينةً قبل طلوع فجر يوم السبت ونيَّتُه الخروج منها بعد عشاء يوم الثلاثاء، فقد صار مقيماً لأنه أقام أربعة أيامٍ صِحاحٍ صلَّى فيها عشرين فريضة، فهذه هي الإقامة التي تقطع حكم السفر .
أما إنْ لم تكن الأيام صحاحاً، فإنَّ له حكمُ القصر، وإنْ وجبتْ عليه فيها عشرون فريضة .
مثال ذلك: لو أنَّ رجلا دخل مدينةً قبل طلوع فجر يوم السبت ونيَّتُه الخروج منها قبل مغيب الشفق، أي قبل عشاءِ يوم الثلاثاء، فإن حكم السفر لم ينقطع عنه، لأنه لم يُقِمْ بها مدَّة عشرين صلاة، فلا يُعدُّ مقيماً، بل لا يزال مسافرا، لأنه لم تجب عليه فيها عشرون صلاة، فليس معه إلا تسع عشرة صلاة .
وكذلك الأمر فيمَن دخل قبل عصر يوم السبت، ونيَّتُه أنْ يخرج بعد صلاة صبح اليوم الخامس أي الأربعاء، فإنه كذلك يقصر، لأنه وإن أدَّى أكثر من عشرين صلاة، فليس معه إلا ثلاثة أيام صحاح، فلا بد مِن مراعاة الأربعة الأيام الصِّحاح، ليكون له حكم المقيم .
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وكتبه
قيس بن محمد آل الشيخ مبارك
23/8/1438هـ

مسافة القصــــر في السفر

الحمد لله ، والصلاة والسلام على سيدنا محمد رسول الله ، وعلى آله ، وصحبه ، ومن والاه .
أما بعد …
فقد فَرَّق الشرعُ بين صلاة الحضر، وصلاة السفر قطعاً، ولم يَرِدْ نصٌّ لا في القرآن الكريم ولا في السنة المطهَّرة، في تحديد السفر الذي به يقع القصر قطعاً .
قال الإمام أبو بكر بن العربي رحمه الله تعالى في كتابه “القبس” : ( السفر له أوَّلٌ، وليس له آخر في إنتهائه ، ولكن له آخرٌ فيما يقع عليه اسم السفر من البروز عن المنـزل، فنحن نعلم قطعاً أن مَن برز عن الدور لبعض الأمور أنه لا يكون مسافراً لغةً ولا شرعاً، وأنَّ من مشى مسافراً ثلاثة أيام فإنه مسافر قطعاً ) .
ولذا فقد اتفق جماهير العلماء على أن للقصر مسافةً لا يجوز للمسلم القصرُ في أقلّ منها، وقد روى الإمام مالك في الموطأ: (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر، تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم منها) قال ابن عبد البر في التمهيد تعليقا على هذا الحديث: (وفي هذا الحديث أيضا دليل على صحة ما ذهب إليه مالك والشافعي وأصحابهما في تقدير المسافة التي يجوز فيها للمسافر قصر الصلاة وتحديدها لأنهم قالوا: لا تقصر الصلاة في مسافة أقل من يوم وليلة، وقدَّروا ذلك بثمانية وأربعين ميلا وهي أربعة برد وهو قول ابن عباس وابن عمر والأصل في ذلك حديث أبي هريرة هذا عن النبي صلى الله عليه وسلم بما ذكرنا واستدلوا من هذا الحديث بأن كل سفر يكون دون يوم وليلة فليس بسفرٍ حقيقةً، وأنَّ حكم من سافر حكم الحاضر لأن في هذا الحديث دليلا على إباحة السفر للمرأة فيما دون هذا المقدار مع غير ذي محرم فكان ذلك في حكم خروج المرأة في حوائجها إلى السوق وما قرب من المواضع المأمون عليها فيها في البادية والحاضرة، وأما اليوم والليلة فظعنٌ وانتفالٌ يكون فيه الانفراد وتعترض فيه الأحوال فكان في حكم الأسفار الطوال لأن كل ما زاد عن اليوم والليلة من المدة في نوع اليوم والليلة وفي حكمها والله أعلم) فمن مشى ثلاثة أيام فإنه يكون مسافرا قطعا، ومن مشى يوما وليلة فإنه مسافر كذلك،
ثم اختلف الجمهور في حدِّ المسافة اختلافاً كبيراً، وأقل ما قيل فيه يوم وليلة، وأكثره ما دام مسافرا عن بلده .
وفي صحيح البخاري: (كان ابن عمر وابن عباس رضي الله عنهم يقصران ويفطران في أربع برد وهي ستة عشر فرسخا)
وهذه المسافة تقطع في يوم وليلة، وإنما كان مَن يقطعها مسافراً لحديث مالك في الموطأ : (لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر، تسافر مسيرة يوم وليلة إلا مع ذي محرم منها) وروي ثلاثة أيام ، فسمَّى مسيرة يوم وليلة سفراً .
لكن اختلاف الرواية – رُوِيَ يوم وليلة ورُوِيَ ثلاثة أيام – هو الذي دعا الإمام مالكاً رضي الله عنه للتَّعويل على فِعْل عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – فإنه كان يقصر الصلاة إذا خرج إلى ريم وهي أربعة بُرُد، ففي الموطأ عن ابن شهاب، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، أنه (ركب إلى ريم، فقصر الصلاة في مسيره ذلك) قال مالك: (وذلك نحو من أربعة برد)
وفيه عن سالم بن عبد الله، أن عبد الله بن عمر (ركب إلى ذات النُّصُب فقصر الصلاة في مسيره ذلك) قال مالك: (وبين ذات النصب والمدينة أربعة برد) ‏.‏
وفي الموطأ عن نافع، أنه كان يسافر مع ابن عمر البريد فلا يقصر الصلاة.
وهو أيضاً قول ابن عباس رضي الله عنه ففي الموطأ أَنَّهُ بلغه أن عبد الله بن عباس كان «يقصر الصلاة في مثل ما بين مكة والطائف، وفي مثل ما بين مكة وعسفان، وفي مثل ما بين مكة وجدة» قال مالك: «وذلك أربعة برد، وذلك أحب ما تقصر إلي فيه الصلاة ‏ .
ومسافة أربعة برد تُقْطَع في يوم وليلة، وهو اختيار البخاري في صحيحه حيث جعل عنوان الباب (باب فِي كَمْ يَقْصُرُ الصَّلَاةَ وَسَمَّى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمًا وَلَيْلَةً سَفَرًا) .
والبريد أربعة فراسخ، والفرسخ ثلاثة أميال والميل ألف وثمانمائة وثمان وأربعين مترا، فتكون مسافة القصر في حدود ثمانية وثمانين كيلومتر تقريبا .
ويَعضُد هذا ما رواه ابن أبي شيبة من طريق صحيح عن ابن عباس رضي الله عنه قال (تقصر الصلاة في مسيرة يوم وليلة) ابن العربي: (فراعى مالك والشافعي وأصحابهما والليث والأوزاعي وفقهاء أصحاب الحديث أحمد وإسحاق وغيرهما يوما تاما، وقول مالك يوما وليلة راجع إلى اليوم التام، لأنه لم يرد بقول: مسيرة يوم وليلة أن يسير النهار كله والليل كله، وإنما أراد أن يسير سيرا يبيت فيه بعيدا عن أهله ولا يمكنه الرجوع إليهم.) القاضي عياض: (ولأن مسيرة يوم وليلة أو مسيرة اليوم التام لا يمكن لخارج من منزله الرجوع إليه ويبيت ضرورة عنه فخرج عن القرار إلى السفر وهو قول ابن عمر وابن عباس، وقال الكوفيون: لا يقصر فى أقل من مسيرة ثلاثة أيام، وهو قول عثمان وابن مسعود وحذيفة، وقال الحسن وابن شهاب: يقصر فى مسيرة يومين، وحكاه الخطابى، وتأوله على مالك والشافعى وأحمد وإسحاق، وهذا قريب من القول الأول باليوم التام، وباليوم والليلة)
ويُلاحَظ أنه لا يُشترَط في صحَّة ابتداء القصر قَطْع مسافة ثمانين كيلومتر، فإنَّ ابتداء القصر يكون من مفارقة البلدة، ولو كيلو مترا واحداً، قال ابن عمر رضي الله عنهما: ( لو خرجت ميلاً قصرت الصلاة ) فهو إشارةٌ إلى ابتداء القصر، فلا خلاف أنَّ الميل لا يكون سفراً قطعاً، وإنما المقصودُ ابتداء السفر، وهو رواه ابن أبي شيبة عن محارب قال سمعت ابن عمر – رضي الله عنهما – يقول: (لأسافر الساعة من النهار فأقصر) .
أما أن يَفهم أحدٌ مِن كلام ابن عمر أنَّ مسافة كيلومترٍ واحد يُعدُّ سفراً، فهذا من شواذِّ ابن حزم، وليس هو ممن يُعتدُّ بشذوذه، قال الحافظ أبو بكر بن العربي:( تلاعب قومٌ بالدِّين؛ فقالوا: إنَّ من خرج من البلد إلى ظاهره قصر الصلاة وأكل، وقائل هذا أعجميٌّ لا يعرف السفر عند العرب، أو مستخف بالدين؛ ولولا أن العلماء ذكروه ما رضيت أن ألمحه بمؤخر عيني، ولا أنْ أفكِّر فيه بفضول قلبي)
وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .
وكتبه
قيس بن محمد آل الشيخ مبارك
23/8/1438هـ

معالي الدكتور قيس المبارك يشارك في مؤتمر الأزهر العالمي للسلام في القاهرة

انطلق، صباح الخميس، مؤتمر الأزهر العالمي للسلام، تحت رعاية فضيلة الأمام أحمد الطيب، شيخ الأزهر، بحضور عدد من القيادات الدينية من أنحاء العالم لتوجيه رسالة للعالم وهي الدعوة إلى السلام.
ويناقش المؤتمر -على مدار يومين- موضوعات معوقات السلام في العالم المعاصر والمخاطر والتحديات، وإساءة التأويل للنصوص الدينية وأثره على السلم العالمي، والفقر والمرض بين الحرمان والاستغلال وأثرهما على السلام، وثقافة السلام في الأديان بين الواقع والمأمول.
http://www.almasryalyoum.com/news/details/1124994

زيارة الشيخ قيس المبارك عضو هيئة كبار العلماء لمؤسسة العوهلي الخيرية لتنمية المجتمع


http://ohalifoundation.com/%D8%B2%D9%8A%D8%A7%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D9%8A%D8%AE-%D9%82%D9%8A%D8%B3-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A8%D8%A7%D8%B1%D9%83-%D8%B9%D8%B6%D9%88-%D9%87%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D9%83%D8%A8%D8%A7%D8%B1-%D8%A7/

التغطية الاعلامية الكاملة لفعاليات الموسم العلمي الدولي - اسطنبول 2016

قامت اللجنة الاعلامية للموسم العلمي الدولي بأرشفة جميع ما نُشر عن الموسم العلمي الدولي من اخبار ولقاءات وتقارير تلفزيونية عبر الروابط أدناه :



كلمات حفل الافتتاح

كلمة د.قيس آل مبارك في الموسم العلمي الدولي اسطنبول 2016
https://www.youtube.com/watch?v=eDOVIQA1448

كلمة د.سيف السويدي في الموسم العلمي الدولي الثاني أسطنبول 2016
https://www.youtube.com/watch?v=Zn3qXBd15Xo



كلمة د.يوسف عبدالله عن منصة اريد في الموسم العلمي الدولي
https://youtu.be/kXI_ZGX2fsc


كلمة الدكتور أشرف زيدان في الحفل الختامي
https://www.youtube.com/watch?v=wShbOUankfE




المؤسسات والقنوات الفضائية :

تي ار تي - العربية : مقابلة مع البروفيسور يعقوب جانيلك راعي مؤتمر الموسم العلمي الثاني 2016 في اسطنبول
https://www.youtube.com/watch?v=7OzZijxkk6w

قناة TRT العربية : الموسم العلمي الثاني للمؤتمرات الدولية - حلقة 27/10/2016
https://www.youtube.com/watch?v=og658ebeSXU

مؤسسة عنب بلادي الاعلامية : الموسم العلمي الدولي الثاني في مدينة اسطنبول يختتم أعماله
https://www.youtube.com/watch?v=yGOR8DXnxHM

قناة الرافدين الفضائية : افتتاح الموسم العلمي الدولي الثاني في اسطنبول بمشاركة أكاديميين #قناة_االرافدين
https://www.youtube.com/watch?v=UQyo0HINlUA

تقرير فضائية القناة عن 'الموسم العلمي الدولي الثاني في اسطنبول، ما هي ثماره؟'
https://www.youtube.com/watch?v=NFcuB5YG7AY



استضافة قناة الفلوجة للد.يوسف عبدالله عضو الامانه العامة لمنصة اريد
https://www.youtube.com/watch?v=nZ9QTo08-64



المقالات والاخبار

بمشاركة عربية.. الموسم العلمي الثاني في اسطنبول يختتم أعماله
http://www.enabbaladi.net/archives/111244

تركيا تستضيف مؤتمر العمل الحر عبر الإنترنت 26 أكتوبر
tinyurl.com/ncow9z5



اللقاءات المصورة

أ.د.عبدالعزيز آل ثاني في الموسم العلمي الدولي الثاني تركيا
https://www.youtube.com/watch?v=aTU8h9CArVA

لقاء مع سعادة أ.د. قيس آل مبارك - الموسم العلمي الدولي الثاني اسطنبول 2016
https://www.youtube.com/watch?v=RR-f7XhxQSk

أ.د.عبدالله آل ابراهيم في الموسم العلمي الدولي الثاني اسطنبول
https://www.youtube.com/watch?v=YELB172AXRQ

أ. د. يوسف عبدالغفار رئيس جامعة المملكة في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://www.youtube.com/watch?v=camNRBPPFUk

هُدون حامدي في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني اسطنبول
https://www.youtube.com/watch?v=_4L0SEe6Xp8

إلياس الباروني في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني للمؤتمرات الدولية
https://www.youtube.com/watch?v=7vwVZEn1bhY

د.دهبية سيدا علي في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://www.youtube.com/watch?v=srMd393uRuk

د.دريد شاروت في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://www.youtube.com/watch?v=0sr3k1IBS4A

د.حسن الخليفة عثمان في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://www.youtube.com/watch?v=BesA40hLoPc

د.صالح محمد زكي اللهيبي في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://www.youtube.com/watch?v=cVGa6g_IDgA

د محمد عادل عبدالعزيز في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://youtu.be/WUCm15nGEbU

د. منتهى صالح عزيز أبو عين في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://youtu.be/ZgIegJ5NVLw

د.رميساء الصيد في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://youtu.be/_W3UdjCQzrM

د.صالح بن أحمد بن سيف البوسعيدي في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://youtu.be/akLNlqUwRcY

طالب بن علي بن مصبح السيابي في الموسم العلمي الدولي تركيا
https://youtu.be/fjT9sa0qTtU

عبدالرزاق القرقوري في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://youtu.be/VYajWMo5IK8



د.محجوبة العوينة في فعاليات الموسم العلمي الدولي الثاني
https://youtu.be/m-Gl0jjwNdY





الفديو الذي عرض في حفل الختام

اللغة العربية

https://youtu.be/fbVncZk5u98



اللغة الانجليزية
https://www.youtube.com/watch?v=3Ygl9MzhHyc





البوم صور الموسم العلمي الدولي

tinyurl.com/p2azhb8



جميع اللقاءات تم نشرها على صفحة الفيس بوك ويمكن اعادة مشاركتها عبر الرابط

https://www.facebook.com/isscwe/


ألبوم صور ملتقى أعضاء منصة أريد

https://www.facebook.com/isscwe/posts/1801726036712107

كلمة د. قيس ال مبارك عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في الموسم العلمي الدولي الثاني اسطنبول ٢٠١٦

https://www.facebook.com/isscwe/videos/1805752489642795/

كلمة د. قيس ال مبارك عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية في الموسم العلمي الدولي الثاني اسطنبول ٢٠١٦